المواضيع الأخيرة | » هديه من القلبالأربعاء مارس 20, 2019 12:07 pm من طرف ابن الزيتون» شاركوا معنا بكتابة إسم من أسماء الله الحسنىالجمعة أغسطس 31, 2018 3:31 pm من طرف ابن الزيتون» سفينـة تايتنيك..الخميس أبريل 21, 2016 10:20 pm من طرف ابن الزيتون» الدمام تستضيف المؤتمر السعودي للأورام الليمفاوية وسرطان الدم النقوي الإثنين سبتمبر 15, 2014 9:00 am من طرف profiles » Calls and messages for freeالخميس يناير 09, 2014 12:55 pm من طرف الرجل الطيب» انا ليبي,,,,,,,,,,,,,,,الجمعة ديسمبر 06, 2013 6:57 pm من طرف نسمة» كم يبعد الدهرالخميس نوفمبر 14, 2013 9:11 pm من طرف ابن الزيتون» أجنحة الأحبـةالخميس نوفمبر 14, 2013 8:59 pm من طرف ابن الزيتون» ســجــل حضوركـ بمسج او قصيدهالسبت أبريل 27, 2013 4:41 pm من طرف نسمة» صيدلية الاعشابالسبت أبريل 27, 2013 4:31 pm من طرف نسمة» اساليب بناء الصداقات القويهالإثنين مارس 25, 2013 6:03 pm من طرف نسمة» أمــــــــــــيالأربعاء مارس 20, 2013 7:21 pm من طرف نسمة» رسالة الى الام الأربعاء مارس 20, 2013 6:50 pm من طرف نسمة |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
| | الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكيف تكتب ؟؟ | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن الزيتون مراقـــــــــــــب
عدد المساهمات : 2783 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 60
| موضوع: الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكيف تكتب ؟؟ الجمعة يوليو 23, 2010 5:30 pm | |
| الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكيف تكتب ؟؟
أعزائي/ عزيزاتي يا من يجري عشق القلم و الورق بأوردتهم ... اليوم أحب أن أطرح عليكم مفهوم الخاطرة الأدبية وأتمنى أن تعذروني للإطالة عليكم... فالخاطرة بحر أدبي يغرق الكثير في غياهبه دون الوصول إلى كنوزه الحقة ... و لأننا نخلط كثيرا مابين الخاطرة والشعر النثري... لذا أحببت هاهنا أن أوضح الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكثير مما لا نعرفه عنها...
ما هي الخاطرة ؟؟ ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الإجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسية الكاتب . ثم أن هناك سؤال آخـــــر : هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــد قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب ؟؟ ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث: أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل و تختزنه في المكنون أو ما نسميه بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري ؟؟ إذاً الخاطــــرة هي صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية و التاريخية و المصيرية في آن واحد وتأتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها و قوتها الخبرة الأدبية و التجربة الفنية و البلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة . • عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لا تســـــقط . فالخاطرة بشكل عام :- نثر أدبي لكلمات صيغت ببلاغة , و هي تميل بين القصة القصيرة و الشـِّعر الحُر . ويكثر فيها استخدام المحسنات البديعية ( كالصور والكلمات القوية كالعاطفية و الجادة ). الخاطرة لغة: هي خطر الأمر بباله وعلى باله أي : مرّ أو ذكر بعد النسيان . اصطلاحاً : إسم لما يتحرك في القلب من رأي أو معنى وتكتب لحظة حدوث شيء أو بعده . مدة الخاطرة: تتراوح مابين 5 إلى 10 دقائق .. والحد الأقصى من 15 إلى 20 دقيقة . ثم يتوقف العقل عن الكتابة غالباً أو عادةً ...
لكتابة الخاطرة في نسق أدبي صحيح علينا مراعاة ما يأتي: 1- الرمــــــــــوز :- هناك العديد من الرموز التي تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة .. منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :- 1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي أحلام تحترق . 2- الحمامة / باعتبارها رمز السلام / إلا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ... مثال ذلك قول الشاعر النبطي... ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر باسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات . 3- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الإسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة باختلاف الألوان التي تتسم بها ... هناك الأحمر دليل للحب .. الأصفر دليل على الغيرة ... الأبيض دليل للشفاء من المحن والأمراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد .. 2- الإســـــقاط الفني :- هو إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها إن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الأساس ... ولكي نفهم النص يجب أن نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز وإسقاط الدالة بمكانه وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام . 3- التنقـــــــــــيط:- هناك من يستخدم النقطتين التابعتين لنهاية الجملة وهناك من يستخدم ثلاث نقاط أيضاً في نهاية الجملة و في كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب إلى المعنى البعيد لكـلام محذوف ... وجوده يعيق الوزن ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس . 4- الفواصل :- تنعدم الفواصل في الخاطرة لكونها تفصل المعاني عن بعضها و هذه من سمات المقال فقط . النقطة الوحدة ... أيضاً تنعدم لأنها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة وهي من سمات المقال . 5- انتقاء الكلـــــــــــــــمات :- في السابق تحدثــنا أن الخاطرة تكون قوية إذا أتسم صاحبها بقوة أدبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ... لذا الحرص على انتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شيء مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيراً وليس أكثر جمالاً لأن الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير و التصوير و ليس قبل ذلك . 6- الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :- هناك من يخلط بين أنواع كثيرة من الأدب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ، و بين القصة ، والرواية . والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لا يستطيع أيضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الأدبي ما لم يكن ملماً بكل تفاصيل الأنواع المختلفة. وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل إلى القارئ بينما نجد مجموعة من الأهداف في القصة يجب أن تصل إلى القارئ ... أما الرسائل الأدبية فتأخذ طابع الدعوة والإرشاد والموعظة والنصيحة إلى شخص أو مجموعة من الأشخاص... ( أقرب شيء إلى هذا النوع هي الخطابة - كموضوع - إلا إنها تختلف لكونها في العادة تحتاج إلى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها إلى الجمهور ). 7- الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ):- تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة إذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .
أنواع الخواطر من حيث الشكل ثلاثة: 1- خاطرة قصيرة / تحتوي في الغالب على كلمات سهلة و بسيطة و مفهومة , كما تحتوي غالباً على رمـــز أو رمــزين . 2- خاطرة متوسطة / وهي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار المعنى و قلة الرموز فيها . 3- خاطرة طويلة / تـكون المعاني فيها كثيرة وتـكون مبالغة و تتعدد فيها الرموز . أنواعها من حيث الموضوع : تـتـنوع الخاطرة حسب موضوعها واتجاه كاتبها , وتشارك الخاطرة المقالة في نسيجها وبنائها المحكم ، ووضوح شخصية كاتبها ، وتبتعد عنها في كونها عبارة عن فكرة عابرة غير مكتملة استدعتها العفوية وأسلوب العصر . ومن أبرز أنواعها : 1- خاطرة رومانسية عاطفية . 2- خاطرة جــــادة تربوية أو دعوية أو اجتماعية أو اقتصادية . 3- خاطرة وطنيـة سياسية . 4- خاطرة خيالية . كيفية كتابة الخاطرة : 1- أن تأنس في نفسك الملكة الأدبية وهي موهبة من الله يختص بها من يشاء من عباده . 2- أن تملك وتجمع علماً وثقافة عامة وخبرة وتجربة حول الموضوع الذي خطرت لك الكتابة فيه . 3- اعلم أن القوة الأدبية البارعة تختلف بين الكتَّاب اختلافاً نسبياً كلٍّ حسب تحصيله وقراءته في مجال الفن الأدبي وأدوات البلاغة المؤثرة . 4- اقرأ للذين يكتبون نتيجة ضغط نفسي شديد إذ الكتابة نوع من أنواع التفريغ والارتياح عند كثير من المنتسبين للأدب خاصة عندما يتمكنون من آلته وأدواته وأساليبه . صور الخاطرة : للخاطرة صورتان رئيستان : 1- الخاطرة الشفوية : وهي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم من أجل التنبيه على قضية أو مسألة محددة دون استطراد أو إطالة وإلا صارت درساً أو خطبة وهذا النوع نراه عند أماكن تجمع الناس في المساجد أو المدارس أو الجنود وفي المؤتمرات والمخيمات، واستقبال الوفود في المناسبات ...الخ. 2- الخاطرة الكتابية : وهي أسلوب أدبي سهل ممتع جذاب يغلب عليه الجانب الوجداني ، وإلا صارت مقالا أو ترفاً فكرياً وفيها توصف بعض الخواطر باللؤلؤ المنثور لروعة كلماتها ورقتها وجمالها والجمال من قوة التعبير والتصوير والتماسك الفكري والرمز والتوجيه الشفاف... صفات الخاطرة: 1- أنها ذهنية عارضة تحتاج إلى ذكاء ويقظة . 2- يغلب عليها الجانب الوجداني على الجانب الفكري ( الإحساس الصادق والعواطف الجياشة ) . 3- ليس لها مجال أو موضوع محدد . 4- لا تحتاج إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية . 5- أنها تلائم عصر السرعة الذي نعيش فيه . 6- سهولة التوجيه والفهم إلى مختلف النزعات والميول و الثقافات . 7- لا تلتزم الخاطرة بأسلوب معين : فقد يكون الكاتب جاداً موضوعـيا ً وقد يكون ساخراً متهكـماً . وكثير من الناس يعتقد أن الخاطرة وثيقة تحمل بين طياتها الحزن والكآبة والألم وهذا غير صحيح بل هي مساحة واسعة للخواطر والمشاعر الصادقة من فرح و حزن و حـب وشوق و فخر و عزة ...الخ. خصائص اللغة و الأسلوب في الخاطرة: 1- العنوان المشوق والجناس الرشيق وقد يكون ثابتاً ... ويفضل أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة , قوي التعبير , عميق المعنى و مؤثر في النفوس . 2- التكامل الفني من بدء وعرض وخاتمة ويسمى العرض العقدة أو المغزى أو الهدف و هو المعنى والروح الحركية التي تشد القارئ وتجذب الانتباه وتحقق خاصية التشويق . 3- الفكرة الواضحة والتوازن في الجمل والألفاظ المترادفة . فمن شروط النجاح أن يكون الأسلوب واضحاً , و مصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهلة بعيدة عن التعقيد والجفاف . 4- حسن اختيار الألفاظ المناسبة معنى ولفظاً . 5- القدرة على كسب الانسجام والإبداع مع الموضوع و القـرَّاء و الزمان . 6- التلاؤم ورشاقة الإيحاء والتصوير الجميل و إحياء المواقف فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز . 7- الحس الفني الرفيع والصنعة المطبوعة وإسباغ الخيال والتصوير فالتشـبـيــهات المجازية تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة و مستساغة فمثلا نجـعل القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكذا . 8- الاختصار البارع والبعد عن الإطالة والإسهاب . 9- التوقيع بالجرس الموسيقي وحس المسؤولية . أخطاءشائعة في كتابة الخاطرة: 1- الجمود والجفاف العاطفي والتقليد وانفصال القناعة عن الكتابة . 2- ضعف الجاذبية وسوء اختيار الموضوع . 3- صعوبة الألفاظ وغموض الكلمات وضياع الهدف . 4- طغيان المقدمة على العرض وبعد الخاتمة عن المقدمة . 5- التكرار والكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئاًَ . 6- قسوة العبارة وشتات الفكرة والاستطراد ( فقدان خاصية التركيز على فكرة واحدة رئيسة و التي هي من أهم سمات الخاطرة ). 7- استخدام الكلمات والعبارات العامية وهذا ينم عن فقدان النضج والتأهل . 8- التعميم والتجريح والوقوف موقف الآمر الناهي وهذا من التعالي . متى تكــــــــــــون الخواطــــــــــر ترف فكــــــــــري :- في العادة تأتي الخواطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــرة نوعاً من الترف الفكري فــتـتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الأفكار ... فتصبح أقرب إلى المقال منها إلى الخاطــــــرة .
توجيهات لمحبي كتابة فن الخاطرة : 1- لتكن خاطرتك نابعة من القلب ، اكتشف نفسك لتكتب باستقلال وتميز وإبداع لأن كثرة التقليد تُهــرِم عطاءك و استمراريتك . 2- انتقي الألفاظ السلسة ، اقتنع بما تكتب واختر مواضيع جذابة . 3- اقرأ لغيرك ممن كتبوا الخاطرة لتزداد خبرة وقوة وتمكن . 4- احذر الأخطاء الإملائيــة الشــائـعة والخــفــية . 5- اتق الله فيما تكتب واعلم أنك مسئول يوم القيامة عما كتبت ... فالبيان هو السحر الحلال لقوة تأثيره على القرَّاء والسامعين وفي الحديث الصحيح عند البخاري ( إن من البيــان لسحرا ) وقال الشاعر : وما من كاتب إلا سيفنى *** و يُبقي الدهر ما كتبت يداه فلا تكتب بكفـِّك غير شيء *** يســرُّك في القيامة أن تراه
هناك موضوع للاخت همس الحنين تم دمجه مع موضوعي وهذا هو الموضوع
ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب .
ثم أن هناك سؤال آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب .
ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري ) .
أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة ).
عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط .
لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح هذا السؤال ... هو موضع الحوار ؟؟
هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-
1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق .
2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كالكلب في حفاظة للود . بكسر الدال الاخيرة .
3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات . 4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفر دليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد ..
الاســـــقاط الفني :- هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...
التنقـــــــــــيط :- هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والعكس .
الفواصل ... تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط . النقطة الوحدة ... ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .
انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :- في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ... لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .
الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :- هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .
الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة . أنواع الخوطر من حيث الشكل :- هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل 1- القصيرة 2- المتوسطة
- الطويلة .وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .
متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :- في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة
اتمنــى الاستفــاده مــن هــذا المــوضــوع ..
مـــــــــلاحظــــة:
هـــذا الـــموضــوع منــــــقول للاستـــــــفادة...
تحيــــــــــــاتــــي للجميــــــــــع...
| |
| | | hassan مراقـــــــــــــب
رسالة sms : عدد المساهمات : 4543 تاريخ التسجيل : 28/09/2009 العمر : 38
| موضوع: رد: الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكيف تكتب ؟؟ الجمعة يوليو 23, 2010 6:17 pm | |
| اخي ابن الزيتون .. بارك الله فيك.. اتمني من كل الاعضاء والزوار ،ان يستفيدوا من هذا الموضوع القيم.. تقبل مروري وتحياتي.. | |
| | | ابن الزيتون مراقـــــــــــــب
عدد المساهمات : 2783 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 60
| موضوع: رد: الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكيف تكتب ؟؟ السبت يوليو 24, 2010 5:38 am | |
| | |
| | | ابن الزيتون مراقـــــــــــــب
عدد المساهمات : 2783 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 60
| موضوع: رد: الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكيف تكتب ؟؟ السبت يوليو 24, 2010 5:40 am | |
| | |
| | | نسمة
ادارة المنتدى
رسالة sms : عدد المساهمات : 8768 تاريخ التسجيل : 08/09/2009 العمر : 43 الموقع : https://najmatamal.yoo7.com/forum.htm
| موضوع: رد: الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكيف تكتب ؟؟ الجمعة أغسطس 13, 2010 9:08 pm | |
| السلام عليكم اخي الفاضل ابن الزيتون الله يبارك في مجهوداتك المثمرة والف شكر على المعلومات الرائعة وعن جد تهمني ان اطلع عليها سلمت يمناك موضوع يستاهل التثبيت سلمت تقبل مروي بكل ود | |
| | | | الخاطرة , أنواعها , أشكالها , موضوعاتها , وكيف تكتب ؟؟ | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |